الحياة المهنية

كيف تحصل على وظيفة بدون خبرة

وظيفة بدون خبرة

عند التخرج وانتهاء الحياة العلمية وبداية الحياة العملية والبدأ في البحث عن الوظيفة المناسبة ربما ستشعر ببعض الاحباط خصوصا عند البحث عن وظيفة بدون خبرة في العمل ولكن بالاصرار والعمل الجاد والطموح والثقة بالنفس يمكن ان تجد وظيفة احلامك.

واليك بعض الطرق التي سوف تساعدك على الحصول على وظيفة احلامك

1 تقبل واقعك
اذا كنت تحاول الحصول على وظيفة لحديثي التخرج فجميع اصحاب الشركات لن يتوقعوا انا تاتي بسيرة ذاتية مليئة بالخبرة بالمقابل حاول ان تعوض قلة الخبرة بعرض مستوى التعليم الخاص بك والمهارات التي اكتسبتها من منه ومن التدريب الصيفي ان وجد مع تسليط الضوء على القدرة على التعلم واكتساب الخبرات.

2. تحديد المهارات الخاصة بك
قم باعداد قائمة بجميع المهارات التي تتميز بها مثل مهارات الحاسوب، التقنية، الاتصال، البحث و مهارات حل المشكلات وابدا لاتحاول ادراج مهارة لا تتقنها لانها ستعود بالسلب عليك.

3. الربط بين متطلبات الوظيفة ومهاراتك
عند التقدم لطلب وظيفة ما يجب ان تفكر كيفية الربط بين متطلبات الوظيفة وبين المهارات الخاصة بك بشكل جيد لذلك حاول قضاء بعض الوقت لتبرز المهارات والسمات الشخصية التي تجعل الوظيفة مناسبة لك لا نه من خلال هذا الربط يمكنك ان تشرح مايمكنك القيام به لصاحب العمل.

4. التركيز على “المهارات الخاصة”
ما الذي سيجعلك تبرز عن بقية المتقدمين ؟ تذكر يجب عليك أن تظهر الصفات الخاصة بك وبشخصيتك مثل الود، والمهنية، والاستجابة، والمتابعة. مثل هذه المهارات القوية لا يمكن ان تكتسب بسهولة وانما تكون متاصلة من الشخصية.

5. الخبرة الغير رسمية
قد لا يكون لديك سنوات من الخبرة في العمل، ولكن قد تكون اكتسبت بعض الخبرات الغير رسمية عن طريق التدريب الصيفي في الشركات او عن طريق العمل بدوام جزئي اثناء فترة الدراسة فبعرض هذه الخبرة يمكن أن تكون مهمة لصاحب العمل.

6. الثقة بالنفس والتواضع
الثقة مهمة جدا عند عمل المقابلات المهنية ولكن يجب أن لا ننسى التواضع فكثير من الاحيان يمكن ان تؤدي الثقة بالنفس الى الغرور وهذه الصفة التي يكرهها جميع اصحاب العمل لكن في المقابل التواضع وان تبين ان على استعداد للتعلم اي جديد يمكن ان يكون سبب في ان يتم قبولك لشغل الوظيفة.

7. التطوع في الانشطة الطلابية والمجتمعية
التطوع في الانشطة الطلابية اثناء الدراسة او التطوع في الانشطة المجتمعية في الاجازات بدون اخذ اجر على ذلك يعزز من حصولك على الوظائف لانه يوضح لصاحب العمل مدى تقديرك للعمل ومساعدة الاخرين وهذا يعزز موقفك كثيرا في مقابلات العمل.

8. شبكة العلاقات
بناء شبكة علاقات قوية مع الاصدقاء والبقاء على هذه العلاقات بشكل قوي ووثيق يعزز من حصولك على الوظائف حيث وضحت الاحصائيات بان 35% من الوظائف ممكن تاتي عن طريق العلاقات مع الاصدقاء لذلك بناء شبكة قوية من الاصدقاء والمعارف يزيد من نسبة حصولك على الوظائف.

9. التعلم المستمر
ربما تطمح لشغل وظيفة ما ولكن هذه الوظيفة تتطلب بعض المهارات او الخبرة التي تفتقدها في الوقت الحالي لذلك يجب عليك متابعة التعلم ومعرفة الطرق الصحيحة لاكتساب مثل هذه المهارات سواء بالتعلم الاكاديمي او العملي حاول بذل الجهد المادي والمعنوي لتصل الى هدفك وبعد الوصل الى هذا الهدف تذكر يجب عليك المتابعة في التعلم لتصل الى الى الاهداف الاخرى التي وضعتها لنفسك.

10. الاستفادة القصوى لمهاراتك وخبراتك
سوق العمل شرسة جدا وتاكد يوجد الكثير من هم في مثل مهاراتك وخبراتك ويوجد الكثير من هم اعلى في المهارات لذلك حاول جاهدا الاستفادة من مهاراتك وخبراتك الحالية والتعلم المستمر وايجاد نقاط ضعفك والعمل على تخطيها كن مميزا في عرض المهارات والخبرات وكن مميزا في عرضهم بالسيرة الذاتية الخاصة بك حتى تبقى مميزا وسط الكثر من هم معك في سوق العمل.

عرضنا عليك 10 نقاط اساسية لتساعدك على الحصول على وظيفة بدون سابق خبرة ووضحنا كيفية عرض المهارات والخبرات الخاصة بك وكيفية ربطها بمتطلبات الوظيفة والفرق بين الثقة والغرور ومدى اهمية التواضع والتعلم المستمر يبقى جانب مهم وهو الاصرار لانه مهم جدا اصرارك على الوصول لاهدافك.

حظا طيبا وفقك الله!