محاسبة

ما هي الدورة المحاسبية ؟

ما هي الدورة المحاسبية ؟

الدورة المحاسبية هي عملية شاملة لتسجيل ومعالجة جميع المعاملات المالية للشركة، من وقت حدوث المعاملة حتى تمثيلها في القوائم المالية الى غلق الحسابات. واحدة من الواجبات الاساسية لاي محاسب هو تتبع الدورة المحاسبية الكاملة من البداية حتى النهاية. وتتكرر هذه الدورة كل سنة مالية طالما ظلت الشركة قائمة في مجال الأعمال التجارية.

مراحل الدورة المحاسبية

  • تحليل العمليات المالية
  • تسجيل القيود فى دفتر اليومية
  • ترحيل القيود من اليومية الى دفتر الاستاذ
  • ترصيد الحسابات واعداد ميزان المراجعة
  • اجراء التسويات الجردية
  • اعداد ميزان المراجعة بعد التسوية
  • اعداد القوائم المالية
  • اثبات قيود الاقفال

1- تحليل العمليات المالية Financial Transactions

العمليات المالية تبدأ الدورة المحاسبية اذا لم تكن هناك اي عمليات مالية في الشركة اذا ليس هناك اي دورة في الاساس ومن هذه العمليات دفع المستحقات شراء وبيع الاصول، الايرادات والمصروفات وغيرها

2- تسجيل القيود فى دفتر اليومية Journal Entries

إن الخطوة التالية في الدورة المحاسبية هي تسجيل الإدخالات في دفتر اليومية للشركة بترتيب زمني وذلك عن طريق الخصم من حساب واحد أو أكثر وإيداع في حساب واحد أو أكثر تذكر دائما يجب الموازنة بين الأرصدة الدائنة والمدينة.

3- ترحيل القيود من اليومية الى دفتر الاستاذ General Ledger

الخطوة التالية في الدورة الحسابية هي ترحيل العمليات من دفتر اليومية الى دفتر الأستاذ العام حيث يمكن الاطلاع على ملخص لجميع المعاملات التى تمت على الحسابات.

4- ترصيد الحسابات واعداد ميزان المراجعة Trial Balance

في نهاية الفترة المحاسبية (التي قد تكون ربع سنوية أو شهرية أو سنوية طبقا لسياسة كل شركة)، يتم احتساب رصيد إجمالي للحسابات في ميزان المراجعة.

5- اجراء التسويات الجردية WorkSheet

عندما لا تتطابق الأرصدة الدائنة و الارصدة المدينة في ميزان المراجعة يجب على المحاسب البحث وايجاد اي أخطاء او تعديلات وذلك قبل خطوة ضبط الادخالات

6- اعداد ميزان المراجعة بعد التسوية Adjusting Entries

تتم هذه الخطوة في نهاية الفترة المحاسبية للشركة وفيها يتم تعديل الإدخالات لحساب المستحقات والإرجاءات.

7- القوائم المالية Financial Statements

في هذه الخطوة تقوم الشركة باعداد الميزانية العمومية و قائمة الدخل و بيان التدفقات النقدية باستخدام الأرصدة الصحيحة.

8- اثبات قيود الاقفال Closing

في هذه الخطوة يتم إغلاق حسابات الإيرادات والمصروفات وتصفيرها للدورة المحاسبية التالية. وذلك لأن حسابات الإيرادات والمصروفات هي حسابات لقائمة الدخل ووظيفتها اظهار الأداء لفترة محددة و لا يتم إغلاق حسابات الميزانية العمومية لأنها تظهر المركز المالي للشركة في وقت معين.

ما الفرق بين الدورة المحاسبية و الدورة المستندية؟

الدوره المحاسبيه لاتختلف من وحده محاسبيه الى أخرى فهى عباره عن تسجيل العمليات الماليه وترحيلها الى ان نصل الى حسابات النتيجه والميزانيه اما الدوره المستنديه فهى مجموعه النماذج المعده (كاذونات صرف نقدى او فواتير وغيره ) بغرض احكام الرقابه على حسابات الوحده المحاسبيه وهى ايضا تعد مصدر لتسجيل العمليات المالية.

الدورة المستندة هي نظام الرقابة الداخلي المفروض والذي يساعة على منع اي خلل او ثغرة تمكن من الغش او. التلاعب ان وجد من خلال سندات القبض ،إذ ونأت الصرف ،طلبات الشراء الى اخره من مستندات لترتيب وتنظيم العمل بنظام رقابي محدد يحفظ سير العمل من دون ثغرات يمكن استغلالها في ما لا يخدم العمل.