بنوك

الاختلافات الأساسية بين بنوك الاستثمار و البنوك التجارية

الاختلافات الأساسية بين بنوك الاستثمار و البنوك التجارية

الخدمات المصرفية الاستثمارية والخدمات المصرفية التجارية هي قسمين من القطاع المصرفي الذي يقدم خدمات مختلفة إلى حد كبير. حيث تقوم البنوك الاستثمارية بشراء وبيع السندات والأسهم وغيرها من الاستثمارات كما تساعد الشركات في الطرح الاولي للاسهم بينما تعمل المصارف التجارية كمدير لحسابات الودائع للشركات والأفراد، صحيح أنها تركز في المقام الأول على حسابات الشركات، وايضا تقوم البنوك التجارية بمنح القروض من خلال استخدام أموال الودائع.

الاختلافات الأساسية بين البنك الاستثماري و البنك التجاري موضحة في النقاط التالية:

  • بنك الاستثمار هو الوسيط المالي الذي يقدم الخدمات الاستشارية وخدمات الاستثمار للشركات. البنك التجاري هو البنك مؤسس لتقديم الخدمات البنكية المختلفة للعامة.
  • البنك الاستثماري يقدم خدمات مفصلة بناءا علي احتياجات العميل بينما البنك التجاري يقدم خدمات موحدة لجميع العملاء.
  • قاعدة عملاء البنك التجاري تعتبر نسبيا أعلي من قاعدة عملاء بنك الإستثمار.
  • البنك الاستثماري مرتبط بأداء سوق الأوراق المالية و يتأثر به، بينما يؤثر النمو الإقتصادي و الإقبال علي الائتمان علي نسبة الفائدة المطروحة من قبل البنك التجاري.
  • البنك الاستثماري بنك يقدم الخدمات البنكية للأفراد و الحكومات و الشركات، إلخ. من ناحية أخري، البنك التجاري يقدم الخدمات البنكية الي جميع مواطنين الدولة.
  • البنك الاستثماري يحقق الدخل و الأرباح عن طريق المصاريف الإدارية و العمولات. علي عكس البنك التجاري، الذي يحقق الدخل و الأرباح عن طريق الفائدة و المصاريف الإدارية.

الإستنتاج

إن الفرق الأساسي بين هذين الوسيطين الماليين هو نوع العملاء المقدم لهم الخدمة بالإضافة الي مجالات أعمال هؤلاء العملاء. البنوك التجارية تقدم الخدمة الي جميع مواطنين الدولة و وظيفتها الأساسية هو قبول الإيداعات و منح القروض. بنوك الإستثمار تتعامل مع الأوراق المالية لذا نشاطها الأساسي هو تداول و تجارة الأصول المالية و تقديم الخدمات الإستشارية.